أنظم لمتآبعينا بتويتر ...

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...
قديم 04-16-2010, 09:56 PM   #1

| عضو |




افتراضي مقال وصفي عن الحج , مقال عن الحج قصير , مقال عن الحج والعمره





مقال وصفي عن الحج , مقال عن الحج قصير , مقال عن الحج والعمره



الحج


حج البيت يمثل الركن الخامس من أركان الإسلام التي بني عليها، وهذا الركن الأساسي فرض على كل مسلم قادر على أداء الحج. والحج طقس موجود من قبل الإسلام يعتقد المسلمون أنه شعيرة فرضها الله على أمم سابقة مثل الحنيفية أتباع ملة إبراهيم فكانوا يؤدونها قبل ظهور الإسلام لكن الناس خالفوا بعض مناسك الحج وابتدعوا فيها حين ظهرت الوثنية وعبادة الأصنام.

و في الحج يقول العلامة الأستاذ الشيخ خليل عبد الكريم في كتابه (الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية). كان العرب يقومون في الجاهلية بذات المناسك التي يقوم بها المسلمون حتى يومنا هذا و هي : 1- التلبية (لبيك اللهم لبيك ). 2-الإحرام و ارتداء ملابس الإحرام . 3-سوق الهدى . 4-الوقوف بعرفات . 5- الدفع إلى المزدلفة . 6- التوجه إلى منى . 7- الطواف حول الكعبة -شبع أشواط كما هي بعد الإسلام تماما . 8-تقبيل الحجر الأسود . 9- السعى بين الصفا و المروة . 10- كما كانو يسمون اليوم الثامن من ذى الحجة يوم التروية . وكانو يسمون منى و رمى الجمرات أيام التشريق .

كما جاء في دائرة المعارف الإسلامية أن موسم الحج كان مرتبطا بموسم حنى البلح و منه ما يهم استمرار ارتباط كلمة موسم بكلمة الحج.

يكون الحج في موعد محدد وهو في اليوم التاسع 9 من شهر ذي الحجة (الشهر 12) من كل سنة هجرية ويأتي فيه الكثير من المسلمين بمعدل 3 ملايين إلى مكة المكرمة من كل أنحاء العالم بلباس أبيض وبدون ملابس داخلية وفقط بقطعتي قماش تستر الجسد وبدون لبس أي غطاء على الرأس بالنسبة للرجال والنساء يلبسن ملابسهن الاعتيادية ولكن بدون عطور أو اي مكياج لتأدية هذه الفريضة والتي تتكون من التالي :

* الطواف حول الكعبة سبعة مرات ويسمى طواف القدوم.
* الذهاب إلى عرفة (منطقة خارج حرم مكة المكرمة) والمكوث بها إلى الربع الاخير من النهار (وعرفة هي المنطقة التي يعتقد أن النبي آدم التقى بها والسيدة حواء بعد هبوطهما مغاضبين إلى الأرض).
* النفرة وهي الخروج من عرفة إلى المزدلفة (وهي أيضا منطقة خارج حرم مكة المكرمة) والمبيت بها إلى شروق الشمس وفي المزدلفة يفضل جمع عدد من الحصيات ذات الحجم الصغير (بحجم حب الحمص) وذلك لكل شخص.
* التوجة إلى منى (وهي منطقة خارج الحرم المكي أيضا) وهناك يوجد ما يسمى بالعقبات الثلاث وترجع تلك التسمية إلى المرات الثلاث التي اعترض فيها الشيطان سيدنا إبراهيم عندما هم أن يذبح ابنه سيدنا إسماعيل حيث وسوس الشيطان له بأن لا يذبحه وأن سيدنا إسماعيل هو ابنه وأن رؤيته غير صحيحة.
* رمي الجمار (أي رمي 7 من الحصيات على الجمرة الأولى جمرة العقبة).
* الحلق أو التقصير (وهو حلق شعر الرأس أو تقصيره للرجل وقص جزء بسيط من الشعر للمرأة) ويجوز بعده لبس الثياب والتطيب ويحرم مضاجعة زوجته.
* الذبح (وهو ذبح شاة أو بقرة أو جمل) وغالبا شاة (خروف/نعجة)، وهو ما فعلة سيدنا إبراهيم حيث افتدى الخالق النبي إسماعيل بذبح عظيم (شاة) عندما هم النبي إبراهيم بذبحه.
* يوم العيد اي العيد بنجاة النبي إسماعيل وهو عيد رسمي لكل الدول المسلمة ويشرع فيه التكبير بقول "الله أكبر" ودعاء الله.
* طواف الإفاضة ويكون الطواف 7 أشواط حول الكعبة مرة أخرى بعدها يحل للمسلم كل ما حرم عليه أثناء حجه (عدا ما هو حرام عليه كمسلم).
* السعي وهو 7 اشواط أيضا بين الصفا والمروة وهما منطقتين بداخل الحرم المكي وشرع هذا حيث كانت السيدة "هاجر" زوجة النبي إبراهيم ووالدة النبي إسماعيل، تجري بين الصفا والمروة لعلها تجد ماء بعد ما تركها النبي إبراهيم هي وابنهما إسماعيل والذي كان رضيعا آنذاك وبعد شوطها السابع تفجرت عين ماء المسماة بئر زمزم تحت قدمي سيدنا إسماعيل وسميت بئر زمزم لكون السيدة "هاجر" كانت تغرف الماء بيديها خوفا من اهدارها وهي تقول "زمي زمي" اي اجتمعي.
* ثم الرجوع للمبيت بمنى مرة أخرى ولمدة يومين أو ثلاث، ويقوم في كل يوم برجم الجمرات ولكن هذه المرة (7 لكل جمرة اي 21 حصوة يوميا).
* بعد مرور أيام منى يقوم الحاج بطواف الوداع وهي تحية البيت لكي يستطيع الخروج من مكة المكرمة والعودة إلى بلده.

يتضمن الحج زيارة الكعبة المشرفة في مدينة مكة، والقيام بشعائر الحج خلال الأيام العشرة الأول من شهر ذي الحجة، الشهر الأخير من السنة الهجرية



lrhg ,wtd uk hgp[ < rwdv








انشر الموضوع




  رد مع اقتباس


قديم 04-16-2010, 11:13 PM   #2

ليتني همك !




افتراضي رد: مقال وصفي عن الحج , مقال عن الحج قصير , مقال عن الحج والعمره




السلام عليكم ورحمة الله
شكرا على الطرح الرائع
عاطرتحياتـــــــــي لك

الراقي










  رد مع اقتباس

قديم 04-17-2010, 01:43 AM   #3





افتراضي رد: مقال وصفي عن الحج , مقال عن الحج قصير , مقال عن الحج والعمره




يعطيك ربي الف عافيه


لاهنتي










  رد مع اقتباس

قديم 04-17-2010, 10:08 PM   #4

|عضو مميز |




افتراضي رد: مقال وصفي عن الحج , مقال عن الحج قصير , مقال عن الحج والعمره




بارك الله فيك
وجزاك كل خير










  رد مع اقتباس

قديم 04-20-2010, 06:38 AM   #5

| عضو |




افتراضي رد: مقال وصفي عن الحج , مقال عن الحج قصير , مقال عن الحج والعمره




بارك الله فيك ورعاك










  رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
مقال عن الام , مقال عن الامهات , مقال عن الام قصير , مقال شخصي الام αošђ αώĻαααђ البحث العلمي , بحث علمي كامل , تقارير جاهزه 7 02-14-2011 01:55 AM
مخطوطات الحج جديده 2010 - خطوط الحج - عبارات جاهزه للحج للتصميم نايف العنزي اكشن , خامات , باترن 79 12-13-2010 03:01 PM
مقال عن الكذب قصير , مقال اجتماعي عن الكذب قصير , مقال عن الكذب عند الاطفال , مقال عن الكذب والصدق قصة قلب البحث العلمي , بحث علمي كامل , تقارير جاهزه 5 06-16-2010 01:56 PM
طريقة الكتابه بخط اليد على الـ MmS - درس الكتابه بخط اليد على الصوره درس وسائط مباشر دروس ايميج ردي , دروس تصميم وسائط 3 12-16-2009 09:42 AM
انشودة الحج - نشيد الحج - انشودة نور في الاجواء تألق ∂ฝả3ả*~ اناشيد , اناشيد اطفال , اناشيد اسلاميه , اناشيد mp3 3 11-20-2009 03:52 PM





الساعة الآن 10:03 AM.


Privacy-Policy-Copyright
Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.5.2



تنبية :كل ما يطرح من مشاركات يمثل رأي كاتبة ولا يمثل رأي إدارة الموقع




تطوير : دكتور ويب سايت