أنظم لمتآبعينا بتويتر ...

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...
قديم 05-15-2012, 10:19 PM   #1

| عضو |




13078863671 بحث عن اثر المبيدات الحشرية وتاثير استعمالها الواسع في النظام البيئي






المبيدات الحشرية وتاثير استعمالها الواسع
المبيدات الحشرية هي عبارة عن مواد كيميائية خطرة تستخدم في إبادة الحشرات والآفات النباتية، ولها تأثير سام بدرجات متفاوتة على الإنسان والحيوان والنبات، ومن أنواعها مركبات الزرنيخ والنيكوتين والفسفور، والسيانور والكلور، وهنالك بعض أنواع المركبات المستخدمة للتخلص من القوارض كمركبات فوسفيد الزنك وكبريتات الثاليوم، ومركبات الكلوروفاسيون، ومن المعروف أن كمية قليلة من مركبات الزرنيخ أو نقطة صغيرة من محلول المبيدات الفسفورية العضوية كافية للقضاء على الإنسان والحيوان، فالمواد الفسفورية العضوية سامة جدا ولكن يخف تأثيرها تدريجيا، وبعضها أقل سمية كمادة أل «د. د. ت».
ا
لعديد من الدراسات التي أجريت في عدد من الدول أكدت أن ثمار الفواكه تحتوى على الأثر المتبقي من المبيدات أعلى من المسموح به، وهذا بدوره يشكل خطراً كبيراً على الفرد وبيئته، فيما حذرت تلك الدراسات المحلية والإقليمية والدولية من أخطار تلك المبيدات، مشددة على أهمية ترشيد استخدامها لما تسببه من حالات تسمم حاد ومزمن للإنسان والحيوان، إضافة إلى تشوهات وسرطانات ووفيات.
وتقنين استخدام تلك المبيدات بعدما تبين ضررها على البيئة باعتبارها أحد مصادر التلوث فضلا عن إبادتها للحشرات النافعة وفي مقدمتها النحل، وبعض الحشرات الأخرى التي تحمي المحاصيل الزراعية.
وقال إن الإحصائيات تشير إلى أن هناك نحو 2500 طن من المبيدات يتم تداولها في دول الوطن العربي سنوياً، ومعظمها مواد محظور ومضرة، ويأتي في مقدمتها المبيدات الحشرية العضوية التي تعد الأخطر، إضافة إلى المجموعة الكلورية والتي تمتاز بمفعولها طويل الأمد، والتي لها تأثير واسع على
* إرشادات استخدام المبيدات
=================

* تمزج المبيدات وتحضر بعيدا عن أماكن وجود الأطفال والطعام.
ـ يجب الامتناع عن تناول الطعام والشراب، وعدم التدخين عند استخدام المبيدات وعمليات المكافحة.
ـ عدم نقل المبيدات من عبواتها الأصلية الى زجاجات المرطبات أو الأدوية أو علب المواد الغذائية الفارغة.
ـ يتم التخلص من عبوات المبيدات الفارغة بنزع أغطيتها وتنظيفها إذا كانت معدنية وتضغط بحيث تصبح غير صالحة للاستخدام ثم تطمر في مكان منعزل على عمق 45 سم على الأقل، ويراعى ارتداء القفازات الواقية عند القيام بهذه العملية.
ـ تحطم العبوات الزجاجية الفارغة داخل كيس من البلاستيك ثم تطمر بعمق الأرض، وكذلك عبوات الكرتون والورق.
ـ يجب أن يكون مكان الطمر بالأرض بعيدا عن الأنهار والينابيع وتجمعات المياه والحدائق والأفنية المنزلية.
ـ يراعى عند البدء بعملية رش المبيدات عدم وجود طعام، وتغطية الملابس المعلقة أو إزالتها، وتغسل إذا أصابها الرش.
ـ تخزين المبيدات في مكان خارج المنزل وفي مستودع خاص أمين مغلق.
ـ يجب التوقف عن عمليات المكافحة بالمبيدات الشديدة السمية عند اكتمال نضج الفاكهة والخضار لوقاية الأطفال من الإصابة بالتسمم من جراء تناولها.
ـ عدم السماح للأطفال والكبار بتناول الفاكهة والخضار المعالجة حديثا إلا بعد التأكد من غسلها جيدا، ولا يسمح بتناولها قبل مضي فترة مناسبة تتراوح بين عشرة الى عشرين يوما على معالجتها وذلك حسب نوع المبيد المستخدم.
ـ لا تعالج الفاكهة قرب أوان نضجها ولا الخضراوات بالمواد الفسفورية العضوية، وإذا عولجت بمادة الكلور يجب غسلها جيدا قبل تناولها أو طهيها.
ـ وضع لوحات تحذيرية خاصة في الحقول وأماكن المعالجة تنبه الى وجود الخطر.
ـ يجب عقب معالجة الحقول والمزروعات والحدائق المنزلية، وعقب مكافحة الحشرات المنزلية، غسل الأيدي جيدا وكل جزء من أجزاء الجسم تعرض للمحلول ويكون الغسيل بالماء والصابون مع الفرك الجيد.
ـ لا يسمح للأطفال بدخول غرف المنزل المرشوشة بالمبيدات الحشرية قبل انقضاء ساعة من الزمن.
ـ يفضل استخدام المواد القليلة السمية عند رش المنازل.
ـ غلق النوافذ وأبواب المنازل عند معالجة الحقول والحدائق المجاورة وأثناء هبوب الرياح.
ـ عدم استخدام المبيدات الحشرية الاعتيادية أو النفط (كزيت الكاز) على رؤوس الأطفال المصابين بقمل الرأس لئلا يؤدي ذلك الى حوادث تسمم، واستخدام المواد الخاصة عند الضرورة للتخلص منه (يسأل عنها الطبيب أو الصيدلي).
* أعراض تسمم الأطفال
* تعتمد الأعراض التي تظهر على الطفل على نوع المادة السامة التي تعرض لها:
ـ ألم في المعدة أو البطن.
ـ قيئ ـ تشنجات عضلية.
ـ الشعور بالنعاس وسكون الحركة.
ـ آثار للحروق أو تبدل لون البشرة حول الفم مما يدل على ابتلاع المادة السامة.
ـ حدوث صدمة والتي من أعراضها شحوب وبرودة وتعرق في الجلد، ازرقاق الشفتين والأظافر، عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، التململ وعدم الراحة، السكون وعدم الحركة.
ـ فقدان الوعي.
* الإسعافات الأولية ـ طلب المعونة الطبية في الحال، أو نقل المصاب الى أقرب مركز طبي دون تأخير، مع الاحتفاظ بزجاجة المبيد أو علبته الفارغة أو أخذ عينة منه.
ـ تنزع ملابس المصاب المبتلة أو الملوثة بذرات مساحيق المبيدات. وينقل المصاب الى الهواء الطلق ويمدد.
ـ يغسل كل جزء في الجسم تعرض للمبيد.
ـ يجرى تدليك الأطراف عند إصابتها بالبرودة.
ـ في حال عدم فقدان الوعي يعطى المصاب كأسا من الماء الدافئ مذابا فيه ملعقة من الملح لتساعد الطفل على القيء ويكرر ذلك حتى يصبح سائل القيء صافيا، وفي حال حدوث القيء، يجب الاحتفاظ بعينة من القيء الى الطبيب.
وفي حال التسمم بمركبات الكلور العضوية مثل الـ «د. د. ت» يجب إجراء عملية غسيل للمعدة في المستشفى ويمنع استخدام المسهلات الزيتية. وفي حال التسمم بمادة الزرنيخ يعطى المصاب كميات كبيرة من الحليب وينقل الى المستشفى.
تاريخ المبيدات الحشرية
==============
خلال الحرب العالمية الثانية طورت دول الحلفاء مجموعة مواد كيماوية لاستعمالها في حماية جنودها المتواجدين في المناطق الاستوائية من القمل وبعوض الملاريا. وكان في مقدمة هذه الكيماويات الدي دي تي .
وبعد انتهاء الحرب توجهت شركات الصناعات الكيماوية وبزخم كبير إلى تسويق هذه الكيماويات إلى المزارعين لمكافحة الحشرات في المزارع وبعد مرور عدة سنين على ذلك تحولت نظرة المزارعين والمستهلكين للمنتجات الزراعية حيث أصبحت الخضار والفواكه التي تحوي ولو ندبه سوداء على سبيل المثال غير مقبول ولا تستحق أن تباع في الأسواق . وهذا ما ساعد على انتشار هذه المبيدات إلى أن أصبحت هذه المبيدات من أساسيات المزارع وتمّ إنتاج المزيد من أنواعها وكميتها دون دراسة أثارها هذا الاستخدام المكثف من المبيدات يقابله ازدياد في فقدان جزء من المحاصيل بسبب الحشرات حيث زادت هذه النسبة من 7% إلى 13% بعد خمسة عقود منذ استخدام هذه المبيدات عام 1945م .
يوجد اليوم عشرات الأنواع من المبيدات الحشرية والفطرية والعشبية تنتج بكميات هائلة تلوث البيئة والإنسان فعلى سبيل المثال وجد في ولاية كاليفورنيا 55 نوع من المبيدات المسرطنة موجودة في الأغذائية وأكثر من 50 نوع من هذه المبيدات موجود في المياه الجوفية .
.
أننا عندما نتناول الخضار والفواكه والعصائر فأننا بلا شك نتناول معها تشكيلة واسعة من المبيدات وان كان بكميات ضئيلة ولكنها ومع مرور الزمن تتراكم في أجسامنا .
وحتى اللحوم سواء الأغنام أو الأبقار أو الدواجن فأنها تنقل لنا المبيدات مع تناول لحومها المشبعة بتراكمات هذه المبيدات والتي انتقلت إليها من خلال تناولها لأعلاف مرشوشة بهذه المبيدات وغالباً بكميات اكبر بكثير من المسموح به ولاسيماً أن هذه الأعلاف تقدم للحيوانات بدون غسيل مما يعظم الكميات التي تدخل أجسام الحيوانات وبالتالي تنتقل لمستهلكي لحومها من بني البشر .






fpe uk hev hglfd]hj hgpavdm ,jhedv hsjulhgih hg,hsu td hgk/hl hgfdzd








انشر الموضوع




  رد مع اقتباس


قديم 05-18-2012, 01:13 PM   #2

| عضو |




افتراضي رد: بحث عن اثر المبيدات الحشرية وتاثير استعمالها الواسع في النظام البيئي




عوآفي يارب










  رد مع اقتباس

قديم 05-20-2012, 09:39 PM   #3

| مرآقب عآم |




افتراضي رد: بحث عن اثر المبيدات الحشرية وتاثير استعمالها الواسع في النظام البيئي




تسلم الايادي










  رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
انواع فرش المكياج وطريقة استعمالها حتسوة مآصله ™ مكياج , ميك اب 11 09-10-2013 01:54 AM
في احد احياء الرياض الراقيه ... فـــي القصر الواسع .. ضناني الشوقss قصص , روايات , روايات طويله بـ [ اقلآم الاعضاء ] 1 06-06-2011 08:50 PM
هووْ شرطْ / أعجبْ جميعْ الناسْ ( أنا موْ كلْ الناسْ تعجبنيْ) .. T ķ‡ĶĄť توبيكات , توبيكات ماسنجر , توبيكات ماسنجر ملونه 6 04-27-2011 09:52 AM
علم النفس البيئي , علم النفس البيئي pdf , بحث عن علم النفس البيئي , معلومات عن علم النفس البيئي αošђ αώĻαααђ البحث العلمي , بحث علمي كامل , تقارير جاهزه 5 06-16-2010 06:02 PM
آشدْ الناسْ كآبـہ من لْآ يعرف سبب كآبتـہ topic ..~ فجر الاحساس توبيكات , توبيكات ماسنجر , توبيكات ماسنجر ملونه 3 11-06-2009 04:11 PM





الساعة الآن 02:09 PM.


Privacy-Policy-Copyright
Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.5.2



تنبية :كل ما يطرح من مشاركات يمثل رأي كاتبة ولا يمثل رأي إدارة الموقع




تطوير : دكتور ويب سايت