أنظم لمتآبعينا بتويتر ...

آو أنظم لمعجبينا في الفيس بوك ...
قديم 03-07-2011, 09:26 PM   #1

| عضو |




مقال صحفي عن التدخين , مقال صحفي عن التدخين قصير ومختصر





مقال صحفي عن التدخين , مقال صحفي عن التدخين قصير , مقال صحفي عن التدخين مختصر

في الواقع عملنا بحث عن ظاهرة التدخين لدى المراهقين أي مقال صحفي وحبيت تشوفوه وتقولولي اذا يستحق نقطة جيدة
لقد انتشرت آفة التدخين بين المراهقين (من12-17 سنة) حيث أن نسبة الوفيات ترتفع كل سنة إلى حوالي 100 مراهق في هذا القرن, ومن أهم أسباب تدخين المراهقين هي تساهل الوالدين. و لقد أثبتت الدراسات العلمية حتى الآن أن التبغ يحتوي على أكثر من 4000 مادة سامة وخطيرة.
ويتسبب التدخين إلى أمراض خطيرة كسرطان الرئة, و أمراض القلب و ................الخ.

انتشار التدخين بين المراهقين
لقد أصبحت آفة التدخين تنتشر بين المراهقين. فكل مرة يشعل المدخن سيجارة تستهلك هذه السيجارة ما يقارب 5-20 دقيقة من عمر هذا الشخص حيث أن المدخن الذي يحاول اختيار دخان بقطران و نيكوتين أقل يبدأ بزيادة عدد السجاير المدخنة و كمية استنشاق التبغ ليحصل على نفس كمية التدخين بسجائر ذات محتوى أكثر. حيث أن احصائيات القرن الماضي تقول ان عدد الوفيات بسبب التدخين بلغ 100 مليون شخص و هي مرشحة في هذا القرن لتصبح مليار شخص , بسبب ارتفاع عدد سكان الكرة الأرضية و ازدياد نسبة المدخنين في العالم كله .
ويعتقد أكثر المراهقين أن التدخين يدخلهم عالم الكبار بسرعة أكثر، وكأن في التدخين إثباتاً لرجولة المراهق أمام أصحابه، فهو لم يعد طفلا ولذلك لم يعد يخاف على صحته ولم يعد يخشى أبويه، ولو أنه كثيراً ما يلجأ إلى الحيلة كي لا يكون موضع الشبهات أمامهما، فإذا سألت الأم ابنها بعد دخوله البيت وشَمّها لرائحة التبغ من ملابسه: هل كنت تدخن؟ فسرعان ما يجيب بالنفي مبرراً بأن صديقه الذي كان يقود السيارة مدخن، أو أن نادي الألعاب الإلكترونية وصالة البلياردو مملوءان بالمدخنين، وتبدأ الأم بالمراقبة وتحاول أن تخبر الأب أو تخفي عنه حسب شخصيته وعصبيته، والمشكلة كلها تكمن في عدم استقرار نفسية المراهق، ، وسبب تدخين المراهقين هم الآباء الذين يدفعون أبناءهم دفعاً إلى الانحراف بسبب تشديد القبضة عليهم ومراقبتهم بشكل صارخ وفج، ومع صعوبة التعامل مع المراهق كونه ليس طفلا يخضع لأهله ولا راشداً يُعتمد عليه، فإن الآباء لا يُعذرون على جهلهم بأهمية وضرورة الصداقة مع المراهق كي لا يجد في أصدقاء السوء عوضاً عن الانتماء المفقود في البيت . أن الأطباء الألمان يعتبرون المدخنين مرضى ينبغي علاجهم، وهذا - برأيي- صحيح إذا وصل إلى حدّ الإدمان، لأن *****وتين الموجود في لفائف التبغ ينتج نوعاً من الإدمان النفسي والاعتياد الفيزيائي. .
أسباب تدخين المراهقين و أضراره على صحتهم
لقد أثبتت الدراسات العلمية حتى الآن أن التبغ يحتوي على أكثر من 4000 مادة سامة وخطيرة من أهمها أول أكسيد الكربون الذي يتسبب في انخفاض نسبة الأكسجين في الدم وبالتالي يؤثر سلبا على كفاءة وأداء جميع أجهزة الجسم دون استثناء ، ومادة القطران من المواد المسرطنة وكذلك مادة *****وتين التي تؤدي إلى الإدمان والاستمرار في التدخين
لقد أثبتت التحاليل على أن السجائر تحتوى علي 43 مادة كيميائية مسببة للسرطان و يعتبر التدخين السبب المباشر في 78% من سرطان الرئة ومعظم حالات تمدد الرئة والتهاب القصبات الهوائية المزمن ، كما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب و الجلطة الدماغية .
أصبح المراهق ينفق مبالغ كبيرة لشراء التبغ كان بالإمكان الاستفادة منها في تأمين غذاء صحي والاستفادة منها في المشاركة في البرامج العلمية والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية والترفيهية الهادفة، بالإضافة إلى أن التدخين يؤدي ببعض المراهقين إلى الانصراف وراء أعمال بسيطة ومؤقتة وقد تصل في بعض الأحيان إلى حد الاقتراض من الغير أو السرقة لتأمين مبالغ ضئيلة لشراء التبغ وقد ينقطعون عن الاستمرار في الدراسة.
هناك عدة عوامل دون أن يكون لأي منها أفضلية أو أهمية خاصة على ما عداها ولكل مراهق دوافعه الخاصة التي قد تختلف عن دوافع الآخرين. وأهم هذه الدوافع هي كالآتي:
1 - تساهل الوالـــــــديـــــــن :
عندما ينغمس الأهل في مثل هذه العادات يصير سهلا على الولد أن يعتقد بأن هذه السجائر ليست بهذه الخطورة و إلا لما انغمس أهله وأقاربه فيها وبهذا فإن الأهل يشجعون أبنائهم عن سابق إصرار وتصميم على تدخين.
2 - الرغبة في المـغـامــــــــــرة
3 - الاقتناع بواسطة الأصدقـاء
4: توفير السجــــــــــائــــــــــر
" وفقاً لدراسة صدرت اتضح أن المراهقين الذين يشاهدون الأفلام التي يكثر فيها التدخين؛ أكثر عرضة ثلاث مرات لإدمان التدخين مقارنه با لمراهقين الذين يشاهدون عددا أقل من الأفلام التي بها تدخين.
وقد اتضح أيضا ـ أن نصف صغار السن من المراهقين الذين بدأوا التدخين فعلوا ذلك بعد مشاهدتهم للتدخين في الأفلام. وأضافت أن الدراسة كشفت أن التدخين يُعرض في الأفلام بصورة تجذب الشباب للتدخين، وذلك بعرضهم لأبطال الشاب من الشخصيات المحبوبة لديهم وهم يدخنون.
ووفقاً للإحصائيات يبدأ يومياً 2050 مراهق تراوح أعمارهم ما بين 12-17 سنه في التدخين، وثلث هؤلاء يموتون مستقبلاً بسبب أمراض لها علاقة بالتدخين.



lrhg wptd uk hgj]odk <








انشر الموضوع




  رد مع اقتباس


قديم 03-07-2011, 09:31 PM   #2


أستغفـــرالله وأتـــوب إليه




افتراضي رد: مقال صحفي عن التدخين , مقال صحفي عن التدخين قصير ومختصر






تسلم الايادي يَ رب j1










  رد مع اقتباس

قديم 03-08-2011, 03:31 PM   #3

| عضو |




افتراضي رد: مقال صحفي عن التدخين , مقال صحفي عن التدخين قصير ومختصر





ثآنكيو و و و











  رد مع اقتباس

قديم 03-08-2011, 07:24 PM   #4





افتراضي رد: مقال صحفي عن التدخين , مقال صحفي عن التدخين قصير ومختصر














عِأُفٌأَڳِ رَبُيّ j1~










  رد مع اقتباس

قديم 03-08-2011, 08:21 PM   #5

سبحانك ربي إني كُنت من الظالمين .




افتراضي رد: مقال صحفي عن التدخين , مقال صحفي عن التدخين قصير ومختصر
















. . . تسلم الآ آ يآدي j1face3 .'










  رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
تعبير عن التدخين , تعبير عن التدخين قصير , تعبير عن التدخين واضراره , تعبير عن التدخين بالعربي رِۆُבـيِ ٺَنآديڪْ. ..}•• البحث العلمي , بحث علمي كامل , تقارير جاهزه 7 10-09-2011 03:18 PM
موضوع تعبير عن اضرار التدخين , بحث عن اضرار التدخين , معلومات عن اضرار التدخين , تقرير عن اضرار التدخين تؤبر تسبدي البحث العلمي , بحث علمي كامل , تقارير جاهزه 8 07-27-2011 08:02 AM
مقال عن التدخين , مقال اجتماعي عن التدخين , مقال عن التدخين قصير ومع الصور بنت المطآنيخ البحث العلمي , بحث علمي كامل , تقارير جاهزه 6 03-18-2011 11:20 AM
مقال عن الام , مقال عن الامهات , مقال عن الام قصير , مقال شخصي الام αošђ αώĻαααђ البحث العلمي , بحث علمي كامل , تقارير جاهزه 7 02-14-2011 01:55 AM
مقال عن الكذب قصير , مقال اجتماعي عن الكذب قصير , مقال عن الكذب عند الاطفال , مقال عن الكذب والصدق قصة قلب البحث العلمي , بحث علمي كامل , تقارير جاهزه 5 06-16-2010 01:56 PM





الساعة الآن 11:02 AM.


Privacy-Policy-Copyright
Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.5.2



تنبية :كل ما يطرح من مشاركات يمثل رأي كاتبة ولا يمثل رأي إدارة الموقع




تطوير : دكتور ويب سايت